اللهم من أراد بمصر و أهلها خيراً فوفقه الى كل خير ومن أراد بمصر و أهلها شراً فاجعل كيده فى نحره و تدبيره فى تدميره و أهلكه كما أهلكت عاداً وثمود.. آمين
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اعراض وعلاج امراض القلب و الشرايين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
avatar

عدد المساهمات : 3908
تاريخ التسجيل : 27/02/2013
العمر : 26
الموقع : https://www.facebook.com/aljenral.tito?ref=tn_tnmn

مُساهمةموضوع: اعراض وعلاج امراض القلب و الشرايين   السبت مايو 04, 2013 4:40 pm





اعراض وعلاج امراض القلب و الشرايين



امراض القلب من اخطر الامراض التى من الممكن ان يصاب بها الانسان ويعتبر مرض شرايين القلب التاجية القاتل الأول ليس فقط في أمريكا و أوروبا بل في فلسطين أيضا,حيث يزداد حدوث هذا المرض في بلادنا إزديادا مريعا ,فأصبحنا نرى شبابا في العشرينات و الثلاثينات من عمرهم, وقد أصيبوا بجلطة في القلب. فالتدخين, والإفراط في الأكل, والكسل, وعدم الحركة ,والتعرض للضغوط النفسية الشديدة يهيء المناخ لمرض شرايين القلب التاجية.
ما هي شرايين القلب التاجية؟
شرايين القلب التاجية هي الشرايين التي تغذي عضلة القلب ذاتها .فهناك شريانان تاجيان أساسيان يخرجان من الشريان الأبهر(الأورطي), ثم يتفرع الشريان التاجي الأيسر إلى فرعين.
ما هو مرض شرايين القلب التاجية؟
يحدث هذا المرض نتيجة تضيق أو إنسداد في الشرايين التاجية, ويحدث ضيق الشريان بسبب تصلبه, أي أن الشريان يفقد مرونته ,و تترسب فيه الدهون والألياف مما يعيق مجرى الدم.ويظهر المرض على صورتين:
الذبحة الصدرية و جلطة القلب.
ما هي الذبحة الصدرية؟
يطلق هذا الإسم على الألم الصدري الذي يحدث عندما لا تستطيع عضلة القلب تأمين حاجتها من الأكسجين ,نتيجة تضيق في شرايين القلب التاجية. ويحدث هذا الألم عادة خلال الجهد , ويزول بتوقف المريض عن الجهد.
ما هي جلطة القلب؟
تحدث جلطة القلب عندما يسد احد الشرايين التاجية بجلطة(خثرة), فلا تسمح للدم بالمرور عبره.فيتخرب جزء من عضلة القلب كان يروى بذلك الشريان المسدود. وجلطة القلب هي القاتل الخفي الذي يقبع وراء كثير من حالات الموت المفاجىء التي تداهم الشخص و هو في اوج عافيته وصحته.
ما هي العوامل المساعدة على الإصابة بمرض شرايين القلب؟
هناك مجموعة من العوامل المهيئة للإصابة بهذا المرض . ونطلق على هذه العوامل اسم ” عوامل الخطر” Risk Factors وتقسم هذه العوامل الى :
1. عوامل لايمكن التحكم فيها : كالعمر، والجنس، والوراثة.
2. عوامل يمكن التحكم فيها والسيطرة عليها : كالتدخين، وارتفاع كولسترول الدم وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكر، وعدم القيام بالرياضة البدنية، والبدانه وغيرها .
وتتضاعف خطورة مرض شرايين القلب اذا كانت لدى المريض عدة عوامل مهيئة للمرض، فاذا كنت مدخنا فان خطر حدوث هذا المرض عندك هو ضعف ما هو عليه عند غير المدخنين . واذا كنت في الوقت ذاته مصابا بارتفاع كولسترول الدم ايضا، فان الخطر يزداد الى اربعة اضعاف.
واذا كنت مدخنا ومصابا بارتفاع كولستريول الدم، وارتفاع ضغط الدم، فان احتمال حدوث مرض شرايين القلب يصبح ثمانية اضعاف ما هو عليه عند الخاليين من هذه الامراض.
الذبحة الصدرية:
يحدث ألم الذبحة الصدرية غالبا خلف عظم القص في وسط الصدر. وكثيرا ما ينتشر الالم عبر الصدر أو إلى الذراعين، وخاصة الذراع الايسر . ويحدث الألم عادة عند الجهد ، ويزول بالراحة أو باستعمال حبوب النيتروغليسرين تحت اللسان.
كيف تشخص الذبحة الصدرية؟
قد يطلب الطبيب عددا من الفحوص مثل تخطيط القلب الكهربائي، واختبار الجهد على السير أو بالاشعة النووية . وقد يضطر الطبيب لاجراء القسطرة القلبية للتاكد من التشخيص.
كيف تعالج الذبحة الصدرية؟
 العلاج بالادوية
 التدخل عن طريق القسطرة
 التدخل الجراحي
وينبغى التاكيد على ضرورة التوقف عن التدخين، وتخفيف الوزن، ومعالجة ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع كولسنرول الدم اذا وجد عند المريض.
جلطة القلب:
تحدث جلطة القلب جينما ينسد أحد الشرايين التاجية بخثرة (جلطة) فلا تسمح للدم بالمرور عبره، فيموت جزء من عضلة القلب كان يغذى بهذا الشريان. فاذا كان هذا الجزء صغيرا فانه يتطور الى نسيج ندبي “Scar” ويعود المريض تدريجيا لحياته العادية. أما اذا كانت مساحة الجزء الميت من القلب واسعة، أو كان مكان الاصابة هاما وحساسا فمن الممكن أن تحدث اختلاطات خطيرة










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-emam.ahlamontada.com
 
اعراض وعلاج امراض القلب و الشرايين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الامام :: أقسام الصحة و الرشاقة :: الاعشاب و الطب البديل-
انتقل الى: